الخميس، 25 أغسطس 2022

💔تهمة المتنبي💔


الشاعر علاوة كوسة يكتب

 ## تهمةُ المتنبّي !! ##  

                الشاعر علاوة كوسة( الجزائر)


قد مرَّ  عامْ.....

ونبوءةُ العرّاف تسري في دمي

مسرى احتراقاتي 

من الأقصى

إلى البلد الحرامْ

*  **   *

قد مرّ عامٌ ثمّ عامْ..

وأنا هناكَ ..

أسائل الأطلالَ عنها ..

عن ظباء أقفرت منها الخيامْ..

*  *  *  *

قد مرّ عامٌ ثم ّعام ٌ....ثمّ عااااااااااامْ..

سبعٌ عجافٌ

ماترى يا صاحبي يوم التقى الجمعانِ

يسأل بعضُهم بعضا

تفاصيلَ الرّؤى سرّا

فجندٌ خلف َأسوار المدينة

لا ينامْ

*   *  *  *


أنا ما ادّعيتُ نبوّةً

لكنّما القمرُ الشّريد وشمسُه

اقتحما هدوئي في المنامْ..

وتوضّآ من مقلتيَّ وصلّيَا

وتفرّقا قبلَ السّلام ْ..

*  *  *

أنا ما ادّعيت نبوّةً

لكنّ مرضعتي الحنونَ

-لحاجة في نفسها –

قد فكّرت في شقّ صدري

و اجتثاث أحبّتي

قبلَ الفطامْ..

*  *  * *

أنا ما ادّعيت نبوّة

لكنّني لمّا أتيتك

 عاريا - من دون ظلٍّ-

سار من فوقي الغمامْ..

لمّا أتيتكَ كان عمري

دمعتين

وألفَ جرح في الغرامْ..

*      *     *

أنا ما ادّعيت نبوّة

لو أنّ سمرائي تدثّرني

إذا ما الثّلج لفّ جوانحي..

فعناكب الأوجاع في الشّفتين

حاكتْ قصّتي..

ليحط – من فرح -

على كتفي الحمامْ..

*    *     *

أنا ما ادّعيت نبوّة

لكنّني لما ركبتُ سفينتي

وحدي..

وكانوا كلّهم مثنى..

ذكرتُ أحبّتي..

أبكي..

تضاحكت الجراحُ بمدمعي

ولمحتُ أحلامي يلملمها الحطامْ

وتراءى لي طيفُ التّي..

سكنتْ هنااااااا

لعبت هناااااا

رسمت ْهناااا

وهناااك في حضن الرّدى

أمستْ ْتناااامْ..

*     *      *

أنا ما ادّعيت نبوّة..

لكنّ خاتمَ من أحبّ بأصبعي

صدآآآآآآآآآآن

لو لامستُه يهتزّ عرش حبيبتي

ويجفّ– لو لامستُه –

بحر الغرامْ..

*    *   *

أنا ما ادّعيت نبوّة ..

لكنّما النّخلات حين تمايلتْ..

وتوجّعتْ...

كانت عرا جين الأسى قدَّ المقامْ..

وحبيبتي

إذ ْ تستظلّ بجذعها

ظلّت تصوم عن الكلامْ..

*   *   *   *

سكت الكلاااااااام

سكت الكلاااااام

س..

ك..

ت..

ا..

ل..

ك..

ل..

ا.......

م.

*****

...ألفٌ..ولامْ..

والميمُ في عيْنِ الذي قد أنطقوه بمهده

قطعتْ يدي

وتحمّلتْ عبء َالصيامْ !!!

وَلَدي تكلّمْ..

ولدي تكلّمْ

قل لهمْ:

إنّي فداكْ..

إنّي الشّريفة ُوالعفيفةُ والملاكْ..

إنّي الكسيرة.. والأسيرةُ في ارتباكْ..

إنْ جئتَ مني.

لم أجئ يوما أباك....!!

.. حضني.. ومهدُك.. والنبّوةُ.. والنبوءةُ

والنخيلُ إذا تقوّتَ من أساكْ

وشبابيَ المفجوع ياولدي

عصرتُه في صباكْ !!!

ولدي تكلّم: قل لهم..

ولدي تكلّم قل لهم..

*      *     *

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أمّاهُ لا..

أمّاه لا..

لا وقتَ لي..

لا وقتَ لي كي أسأل المرآةَ

عن وجهي الذي ضيّعتُه

من يوم غابْ..

لا وقتَ لي كي أستثيرَ الريحَ أشرعتي..

وبوصلتي

طوالَ العمر تفقدني الصوابْ !!!

وعصاي يا موجَ الظّنون تشقّني

نصفين يا أمّاه

ترسلني إلى الأرض اليبابْ !!!

لا وقتَ لي

حتى أعيدَ الروحَ للأطيار

في عزّ المماتْ..

أو أقنعَ الحوتَ المسافرَ  في الظّلام بجثّتي..

أنّي على قيد الحياةْ !!!

ما بينَ أعماق.. وآفاق..

تظلّ معلّقا يا بن َالّتي..

يا بنَ الّتي..

ما عاد يفهمها اللّواتْ..

ما عاد يشبهها اللواتْ..

*     *      *

لا وقتَ لي..

كي يصلبوني مرتين

فمرةً..

في جبّتي إثمي..

وإثم الذّئب يمحوه الإمامْ !!!

أو مرةً..

لمّا تدور الأرض دورتها..

وتعرف أنّه..

قد مرَّ عامْ..

ها مرَّ عامْ..

لا وقتَ لي

حتىَّ أصحّحَ سُمرتي..

وأنا المسيءُ إلى الفصاحة.. والبلاغة.. والكلامْ..

إنّي أسأت إلى يدي البيضاءِ

حين مددتها للرّيح استجدي الغمامْ..

إنّي أسأت إلى الحمامات اللّواتي حرسنني في خلوتي

ووهبنني بعضَ الأمانْ..

أسفي على من قد أساءَ إلى الحمامْ..!!

*****

لا وقتَ لي حتّى أصيرَ نبيَّكم..

كلُّ الّذي في جبّتي.. في لحظتي..

جرحٌ قديمٌ..

لا يموتُ.. ولا ينامْ..

.. ونبوءةٌ..

سكنتْ دمي..

من ألف عامْ..  

             من ألف عامْ..

                           من ألف عامْ...


( جيجل 2010م)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لقاء الألفة قصيدة الشاعر سليمان شاهين ابو اياس ♥️

 .............. لِقاء الأُلْفَة .............. ياصَحْبُ هاقد جِئتُ مِن مِصيافِ      لِربوعِ  حِمصَ   البَرَّةِ   المِضيافِ أقبلتُ  والأشواقُ...